المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الأحساء
( البوابة المدرسية - نسخة تجريبية )

الابتدائية الأولى بالبطالية

تغيير المدرسة

الصفحة الرئيسية

مرض السكري

١١ / ٥ / ١٤٤٣ هـ ٠٤:٣٨م
ما هو مرض السكري
أعراض
الأسباب وعوامل الخطر
مضاعفات
التشخيص
العلاج
الوقايةمنه
من أجل أبنائنا وحمايتهم منه تم توعيتهم وتثقيفهم وبيان خطورة المرض وطرق الوقاية منه.

اليوم الوطني 91

١٣ / ٢ / ١٤٤٣ هـ ٠٤:٣٣م
يحرص السعوديون في كل عام على الاحتفاء باليوم الوطني السعودي الذي يوافق الـ 23 من سبتمبر، وهو الذي يصادف ذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية من قِبل الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله -، وفي إطار ذلك يُعبّر الأفراد عن فرحهم وافتخارهم وسعادتهم بوجود هذا الوطن، فيتهادون الكثير من رسائل التهنئة المغلفة بالمحبة والانتماء لهذا الوطن الكبير، كذلك يقيمون العديد من الفعاليات والمناسبات الاحتفالية سواءً تلك التي يتم الاشراف عليها من المؤسسات الخاصة أو الجهات الحكومية مثل المهرجانات والعروض الترفيهية

اليوم الوطني

٨ / ٢ / ١٤٤٣ هـ ٠٤:٤١م
تعلن المدرسة الابدائية الاولى والثالثة بالبطالية تفعيل اليوم الوطني عن بعد نرحب بمشاركة المعلمات والطالبات واولياء الامور(تصاميم - لوحات - مجسمات عبارات ل-رسومات).

عودا حميدا للمعلمات الفاضلات

١٥ / ١ / ١٤٤٣ هـ ٠٩:١٥ص
بكم ترتقي الأمم وتتطور و تعلو الهمم والمراتب فأنت مفتاح للنجاح وطريق للوصول إلى الأحلام فكم من طالبٍ أصبح متفوقاً بسببك وأمسى طبيباً أو مهندساً أو معلماً ففأنت نواة العلم وسلم الأحلام لذا تستحقين الشكر والثناء وكل عبارات التقدير.


الذوق العام

٨ / ٧ / ١٤٤١ هـ ٠١:١١م
الذوق العام هو من أهم مصادر البناء في المجتمع، وتعزيزه كسلوك بين أفراده، وتنميته عبر الأجيال، بما يحقق انعكاسات إيجابية في خلق الشخصية الوطنية التي ترتقي بذوقها في التعامل مع محيطها، ويكون لها أثر في بناء صورة جديدة عن المجتمع كالتوعية بمخاطر الانحرافات السلوكية، واحترام الأنظمة والقوانين العامة في شتى مجالات الحياة
فقد قمنا بنشر الوعي حوله لأجيالنا تحت شعار تنمية الوعي المجتمعي والولاء الوطني، مؤكدة على أهمية إكساب المتعلم مقومات التنشئة التي تُسهم في إيمانه بوطنه، فيصبح مواطناً يحرص على النظام ويشعر بمسؤوليته في تطبيقه، وتزوّده بالمعارف والقيم والاتجاهات التي تنمي عنده معنى الانتماء والهوية الإسلامية، وتعمل على الارتقاء بذوقه العام في سلوكه الذي يساعده في كيفية التعامل مع الآخرين واحترامهم وتفهم وجهات نظرهم، وضرورة المشاركة الفعالة بتحمُّل المسؤولية في الظروف المحيطة به في بيته ومدرسته ومجتمعه..

اليوم العالمي للدفاع المدني

٦ / ٧ / ١٤٤١ هـ ٠١:٠٩م
نحتفل اليوم جميع منسوبي المدرسة باليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار
"سلامة الاطفال غايتنا "
وتوعيتهم بقواعد السلامة من المخاطر، وتوجيه التركيز على عدد من البرامج التي تخص سلامة الأطفال بالإذاعة، عرض الفيديوهات، عمل معرض بهدف رفع مستوى الوعي للأجيال والمجتمع وتوعيتهم بأنواع المخاطر من حولنا وكيفية الوقاية منها.

فن الديكوباج

٢٤ / ٦ / ١٤٤١ هـ ١٠:٣٢ص
هو فن استخدام الورق القديم لعمل لوحات فنية ، استخدمه قديما لتزيين الأثاث القديم بالمنازل يتميز فن الديكوباج بأنه فن سهل رائع ، إذ يمكن باستخدام خامات بسيطة وقديمة الحصول على لوحات فنية جميلة والحصول على قطعة أثاث بمظهر جديد مثل المزهريات ، والصناديق ، والأطباق الخزفية وغيرها ، والتي تكتسب مظهرا فنيا يشبه الأعمال اليدوية الحرفية ، ويمكن تطبيقها على أسطح كثيرة مختلفة مثل الخشب ، أو الكرتون ، أو المعدن ، أو الفخار ، ويتفرع فن الديكوباج لثلاث أنواع هي تحت الفرنيش ، تحت الزجاج ، والديكوباج ثلاث الأبعاد أو الديكوباج البارز لذلك قمنا بتعريف أجيالنا به وتوفير الأدوات اللازمة لذلك لتنمية حب الفن لديهم بأشراف المعلمة روضة العطية ،أحلام الجنوبي.


برنامج رفق

١٥ / ٦ / ١٤٤١ هـ ٠٨:٤٣ص
لقد جاء الإسلام بالحب والتسامح والعيش بأمن وسلام وتألف ومن تلك المفاهيم :العفو ,التسامح , الرفق بالإنسان والحيوان ووفقاً لذلك تم عمل إذاعة لمدة أسبوع بعنوان (رفق ضد العنف في كل مكان) وتعريف معنى الرفق وكيفيته وحل بعض المشكلات مثل مشكلة التنمر لدى الطالبات عن طريق الإذاعة ،عرض فيديوهات ،وكذلك بين دور المعلمة في الفصل لتطبيق البرنامج على الطالبات.

مرض كورونا

٩ / ٦ / ١٤٤١ هـ ٠٨:٣٢ص
مرض الكورونا هو الوباء الَّذِي انْتَشَر بِشَكْل كَبِيرٌ فِي أَنْحَاءِ العالَمِ بِالْأَخَصِّ فِي دُوَلٌ شَرَّق أُسِيء ، واَلَّذِي يُعْتَبَرُ مِنْ الفيروسات الَّتِي لَمْ يَسْتَطِيع الْعُلَمَاء إيجَاد عِلَاج لِهَذَا الفايروس وَكونه يصيب الجهاز التنفسي بشكل سريع جداً فقد قمنا بنشر الوعي حول المرض في الاذاعة الأسبوعية وحصص النشاط نبين تعريفة ، أعراضه ،كيفية انتقاله من شخص الى أخر وطرق الوقاية منه وفي الختام نحمد الله على نعمة الصحة.

اليوم العالمي للغة العربية

٣ / ٦ / ١٤٤١ هـ ١٠:٠٩ص
الاحتفال باللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم،
فإن هذه اللغة تعد في الإسلام لغة القرآن واللغة المعتمدة في الدين الإسلامي.
اللغة العربية هي من أجمل لغات العالم، وهي لغة الامة العربية، وأكثر لغات المجموعة السامية تحدثا ويتوزع متحادثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة، وهي من بين اللغات الأربع الأكثر استخدامًا في الإنترنت، وكذلك الأكثر انتشارًا ونموًا ولذلك علينا تعزيز استخدام اللغة العربية في جميع المجالات بالإذاعة الصباحية، القصائد، الأناشيد، رسومات فنية، مسابقات، عرض بوربوينت.


الاستعداد للاختبارات

١٨ / ٤ / ١٤٤١ هـ ١٢:٠٥م
وصلنا لنهاية العام الدراسي الذي يتم فيه تقييم لتحصيلك العلمي طيلة العام عن طريق ما يسمى بالاختبارات النهائية، لذا ومن منطلق حرص المدرسة على الطالبات على أن تجنوا أفضل ثمار جهدكم، فقد نقل لكم بعض الإرشادات للاختبارات متمنية أن تستفيدوا منها
، مجموعةٍ من النّصائح الّتي ترفع مُستوى استفادة الطّالب من المعلومات الّتي درسها، بالإضافة إلى قدرتها على تحسين أداء الطّالب أثناء الامتحان، وتوضيح الأخطاء الشائعة في الدراسة.

أنا لوطني أتفوق

١٤ / ٤ / ١٤٤١ هـ ٠٨:١٣ص
أقيمت هذه الورشة لتحقق النجاح بطرق منهجية لتعرف الطالبة على مهارات تساهم في التفوق الدراسي وتفعيل الحماس الذاتي لدى الطالبة كما توضح له طرق المذاكرة الصحيحة ، ، خطوات تطبيقية لعلاج معوقات التفوق ودور الغذاء الصحي في تنشيط العقل .


ورشة بعنوان (الموهوبات)

١٣ / ٤ / ١٤٤١ هـ ٠٩:٠٢ص
نسعى لريادة في رعاية الطالبات الموهوبات للإسهام في بناء مجتمع المعرفة وتحقيق التنمية لتقديم الخدمات التربوية والتعليمية للطالبات الموهوبات في مدارس فقد تم عرض نموذج حي للطالبات وعرض النماذج والفيديوهات بمشاركة الطالبة المبدعة / زينب الحسن
لتعرف لطالبات الموهوبات من خلال المقاييس المعتمدة في المشروع الوطني وتحقيق طموح الطالبات الموهوبات بأن يكون الموهوبون والمبدعون والسعي لتطوير أدوات ومقاييس للذكاء لديهم.

المضادات الحيوية

٨ / ٤ / ١٤٤١ هـ ١٠:٢٦ص
ما هي المضادات الحيوية؟ ما هي الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية؟ متى يجب أن أتوقف عن تناول المضادات ؟ كل هذا وأكثر تم مناولة من طالباتنا في الاذاعة المدرسية وبعرض الافلام الوثائقية أهتماماً بصحة أجيالنا.


الحملة الوطنية لمكافحة تسوس الاسنان

٨ / ٤ / ١٤٤١ هـ ٠٨:٣٢ص
التسوس مشكلة تواجه العديد من الأطفال ومع تطور أمراض الأسنان واللثة يمكن أن يكون له انعكاس ليس فقط على سلامة أجهزة الجسم، ونظراً لغياب الوعي حول نظافة الفم والأسنان فقد تم عمل برنامج صحة الاسنان بالإذاعة وبعرض الافلام الكرتونية تعني بصحة الاسنان , وتوزيع لمنشورات التوعوية والفرش والمعجون على الطالبات وتم حضور الأستاذة / فاطمة المهنى لمدة 3 أيام ضمن (الحملة الوطنية لمكافحة تسوس الانسان ).

ذكرى البيعة الخامسة لخادم الحرميين الشريفيين

٤ / ٤ / ١٤٤١ هـ ١١:٠٢ص
إن هذه الذكرى تسجل صفحة مشرقة في تاريخ المملكة حين تولى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله - مقاليد الحكم في البلاد، فقد واصلت المملكة تحت قيادته تطورها وتحديثها وتقدمها، كما سجلت خطواتها المزيد من النجاح على طريق التحول الاقتصادي، وإعادة هيكلة الاقتصاد الوطني على أساس تنويع مصادر الدخل، وحسن استثمار الموارد، وفق مبادرات وأهداف رؤية المملكة 2030، والنهج الحكيم لقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد - أيدهما الله - حق علينا الاحتفال بهذاه الذكرى ،
وأن ذكرى البيعة الخامسة تعمق مبادئ الانتماء والولاء لهذه البلاد المباركة ولحكومتها الرشيدة ، بما تتضمنه من قيم ومبادئ ، حتى أصبحت تلك الذكرى مفخرة أمام شعوب العالم .

اليوم العالمي للطفل

٢٤ / ٣ / ١٤٤١ هـ ٠٨:٢٨ص
في هذا اليوم احتفلنا بأجيالنا في اليوم العالمي للطفل و ساهمنا في توفير جو من الأمان داخل المدارس ليستطيعوا تحقيق أحلامهم وأهدافهم، وتضمّنت أنشطة في الإذاعة الصباحية والفيديوهات تهدف إلى تعزيز التفاهم بين الأطفال وتآزرهم مع بعضهم البعض و توضح حقوق الطفل،
كالحق في الحياة، والحق في التعليم ،و الحق في اللعب، والحق في الرعاية الصحية، والحياة الأسرية الكريمة، وحرية التعبير، وتخلل البرنامج الألعاب الترفيهية وتوزيع الهدايا لهم ،وفي الختام قمنا بإذاعة تسجيل الصوتي للأمهات الطالبات اللاتي نشرنا الفرح والسرور في قلوب أطفالهم.

عدوى الأمراض

٢١ / ٣ / ١٤٤١ هـ ١١:٠٧ص
كل مرض معد علاماته وأعراضه الخاصة وتتنوع العلامات والأعراض وفقًا للكائن الحي المتسبب في العدوى، ولكنها كثيرًا ما تشتمل على حمى وإرهاق. يمكن أن تستجيب العدوى الطفيفة للراحة والعلاجات المنزلية، في حين أن العدوى المُهددة للحياة قد تتطلب التطبيب في مستشفى. فقد تم التثقيف حول موضوع عدوى الامراض ، للوقاية من العديد من الأمراض المُعدية، مثل الحصبة أو جدري الماء بالتطعيمات.
كما يساعد غسيل الأيدي المتكرر والشامل في حمايتنا من معظم الأمراض المُعدية.

النقل المدرسي

٢٠ / ٣ / ١٤٤١ هـ ١١:١٣ص
حفاظا على سلامة طالباتنا تم تفعيل برنامج النقل المدرسي من خلال عرض شرائح مصورة توضح مفهم النقل المدرسي وكيفية التسجيل وارشادات السلامة عند ركوب الحافلة وقبلها وصولا للمنزل تفعيل مشرفة النقل المدرسي.

مرض السكري

٢٠ / ٣ / ١٤٤١ هـ ٠٨:٠٦ص
داء السكري هو المرض الأكثر شيوعا، يمكن أن يظهر في أي سن، اذ تشير الإحصائيات إلى إن عدد المصابين بمرض السكري النمط الثاني في العالم سجل ارتفاعا كبيرا جدا خلال العقود الأخيرة، إذ وصل إلى نحو 150 مليون إنسان، ومن المتوقع أن يرتفع إلى 330 مليون مصاب بمرض السكري، حتى العام 2025. لكن لحسن الحظ يمكن الوقاية منه وتجنبه لذلك نشرنا الوعي حول داء السكري والتحذير من خطر الإصابة به.

المزيد عن الأنشطة والأخبار